موقع عائلة السقا
    
 
اخر الاضافات في هذا القسم
 
 

لقاء الشريف محمد المدني العقيلي باشراف مصر
الشريف محمد المدني النويري العقيلي

لقاء العائلة بغزة بمناسبة عيد الفطر السعيد
إدارة الموقع

صورلإجتماع عائلات السادة الأشراف العقيليين
أحمد حموده السقا العقيلي

لست أحسبني .....!-
محمد عبد الله السقا - أبو زهير

الإجتماع الأول للسادة الأشراف العقيليين في غزة
الشريف محمد المدني النويري العقيلي

وقد كان
محمد عبدالله السقا - أبو زهير

لقاء العائلات العقيلية
عزمي عمر محمد المدني النويري العقيلي

 
 

المزيد من  لقاءات وإجتماعات

الإجتماع الأول للسادة الأشراف العقيليين في غزة 
 

الشريف محمد المدني النويري العقيلي

الإجتماع الأول للسادة الآشراف العقيليون في غزة هاشم بفلسطين

بسم الله الرحمن الرحيم

بحمد الله وتوفيقه تم اليوم الجمعة الحادي والعشرون من شهر ذو القعدة سنة 1431 هـ الموافق التاسع والعشرون من شهر اكتوبر سنة 2010 م الاجتماع الأول للسادة الاشراف العقيليون بغزة هاشم بفلسطين وقد عقد الاجتماع في المنزل العامر للشريف محمد عبد الله السقا ( ابو زهير ) بعد اداء صلاة المغرب وقد حضر الاجتماع نخبة من السادة الاشراف من هذه العائلات العقيلية وهم السادة الاشراف آل زمو النويري العقيلي والسادة الاشراف آل السقا النويري العقيلي والسادة الاشراف آل المدني النويري العقيلي وقد ابتدأ الاجتماع واللقاء الميمون بآيات مباركات من الذكر الحكيم ثم القى مضيفنا الشريف محمد عبد الله السقا كلمة ترحيب بالسادة الاشراف ابناء العمومة جميعا مباركا هذا اللقاء التاريخي الاول الذي جمع السادة الاشراف في غزة هاشم واسترسل في كلمته الجامعة التي القاها باسم الاشراف آل السقا شارحا اصول السادة الاشراف العقيليون في غزة هاشم مرسلا باقة ورد وتحية زكية عطرة لابناء العمومة العقيليون بالمملكة العربية السعودية على تواصلهم وتراحمهم ومساندتهم اللامحدودة للأشراف العقيليين في غزة هاشم وخص بالذكر الشريف عميد النسابين الشيخ احمد بن علي الراجحي العقيلي والشريف عمر المتحمي الهاشمي والشريف محمد عبد الله العقيلي والشريف ابراهيم الزيلعي العقيلي وانهى كلمته الجامعة بحمد الله وشكرة على ما توصلنا اليه وتوفيقه أن ألف بين القلوب وان الاقلام ستبرى لتسطر وتكتب عن هذا اللقاء الميمون
ثم اعطيت الكلمة للشريف محمد المدني النويري العقيلي ( ابو احمد ) الذي رحب ترحيبا حارا بهذا الجمع الكريم وشكر الاشراف جميعا على استجابتهم السريعة والقوية لهذا اللقاء ثم بادر المتحدث ابو احمد بقراءة الكلمة المرسلة باسم ابناء العمومة السادة الاشراف العقيليون بالمملكة العربية السعودية ومثلهم في هذه الكلمة الشريف عمر المتحمي الهاشمي الذي عبر في كلمته عن سعادتهم مرسلا تهنئة السادة الاشراف العقيليون جميعا في المملكة العربية السعودية ومباركتهم وفرحتهم بهذا الاجتماع . كما تلا رسالة الشريف عزمي المدني النويري العقيلي المرسلة من قطر . منهيا الشريف ابو احمد كلمته بالحمد والصلاة والسلام على سيد الخلق اجمين .
ثم اعطيت الكلمة للشريف زياد زمو ( ابو طارق ) التي القاها بالنيابة عن السادة الاشراف آل زمو النويري العقيلي وبادر بعض الاشراف برغبتهم للتعبير عن فرحتهم وابتهاجهم ببعض الكلمات ومنهم الشريف رشاد المدني النويري العقيلي والشريف ابو مصطفى زمو النويري العقيلي والشريف الدكتور رياض زمو النويري العقيلي الذي سيسافر الى الحج مباركين ومهنئين له بهذه الرحلة المباركة والشريف نبيل هاشم السقا النويري العقيلي الذي بادر بعرض ما تم انجازه من المشجرة الجامعة لمشجرات العائلات الثلاثة والكتيب التوضيحي المرفق بها الموضح لاصول العائلات العقيلية وجذورها في غزة هاشم .
هذا وقد استمر هذا الاجتماع لمدة قاربت الثلاث ساعات تخللها صلاة العشاء في جامع المحطة القريب جدا من منزل الشريف ابو زهير وعاد الاشراف لاجتماعهم لتدارس السبل لتوطيد اواصر القربى بينهم وطرحت العديد من الاقتراحات وتم مناقشتها حتى خرج الاجتماع بالاتفاق الآتي :-
1) اعتماد الموقع الحالي للسادة الاشراف آل السقا والمعروف بموقع عائلة السقا لمديره ومؤسسه الشريف نبيل هاشم السقا ليكون موقعا باسم السادة الاشراف العقيليون جميعا تطرح فيه كل اخبار الاشراف في غزة هاشم مع تغيير اسم الموقع ليعبر عن هذا الاجماع وتوحد الاشراف في موقع واحد .
2) المشاركة الفاعلة لجميع الاشراف في جميع المناسبات ( الافراح والاعياد والاتراح ) لتعبر عن وحدة السادة الاشراف وعائلتهم الواحدة .
3) الالتقاء والتجمع في الاعياد وخاصة عيد الفطر والاضحى في ديوان احد الاشراف المتفق عليه بحيث يشارك كل الاشراف صغارا وشبابا وكبارا في مثل هذه المناسبات للتعارف والسلام على بعضهم وتوطيد العلاقات وتبادل الزيارات العائلية فيما بينهم خاصة وان الغالبية العظمي منهم لهم علاقات صداقة وصلة انساب ومصاهرة فيما بينهم
4) مقترح موافق عليه مبدئيا لتكوين صندوق للاشراف تحدد فيما بعد اهدافه ومسؤوليته .
5) عمل محضر بكل اجتماع والمشاركين فيه ونتائجه ومقرراته
6) تكليف الشريف نبيل هاشم السقا النويري العقيلي ابو هاشم والشريف محمد المدني النويري العقيلي بمتابعة عملهم سويا لانجاز المشجرة الواحدة ومتابعة جهودهم الخيرة والاعداد والاشراف ومتابعة كل ما يصدر عن السادة الاشراف وما يستجد من جديد .

انفض الاجتماع في الساعة التاسعة والنصف مساءا تقريبا بعد تبادل الاشراف السلامات والتحيات مع بعضهم بعضا مهنئين ومودعين مستبشرين بما هو قادم من خير للأشراف جميعا بهمة الرجال الاوفياء في عائلاتهم الشريفة .

والحمد لله رب العالمين 

=============================
 
تهنئة ومباركة شاركونا فيها ابناء العمومة السادة الاشراف العقيليون بالمملكة العربية السعودية بكلمتهم المرسلة للاجتماع الاول للسادة الاشراف العقيليون بغزة هاشم بفلسطين والتي ناب فيها الشريف عمر المتحمي الهاشمي بكلمته للاجتماع والتي قام الشريف محمد المدني النويري العقيلي بقراءتها نيابة عنه امام السادة الاشراف المجتمعين .

بسم اللهالرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين . حمداً يليق بجلال سلطانه فالق الحب والنوى المفضل سبحانه على من خلق وأجتبى

لافرق بين ذكر ٍوأنثى . فضـّل الأنسان على سائر خلقه وميزه بالرشد عن الهوى .

ونصلي ونسلم على الحبيب المصطفى . خير خلق الله ماحملته ُ أرض ٌ وأظلته ُ سماء صلى الله عليه وسلم

حبيبنا وهادينا . أللهم أجعلنا ممن يـُـشفعون بمحبته وقرابته ِ يوم المحشر .

أللهم صل ِ عليه وسلم تسليما ً كثيرا .


إخواني أحبتي أبناء عمومتي فرّق الفراق بيننا وماشاء الله وقدر .


ونحمده سبحانه أن جمع بيننا قبل يوم المحشر .

وقد سخر الله للأنسان هذه التقنية المعروفة بالأنترنت ومن خلالها تلقيت رسالة ً من أبن العم أخي وحبيبي الشيخ أبا احمد محمد المدني النويري العقيلي الهاشمي طالبا ً منا كلمة ً يلقيها أمام جمعكم الكريم

فوالله لم أجد للكلمات سبيلا وما كان بيني وبينها من قصر ٍ أصبح طويلا . والشبرُ بالقياس صار كـ ميلا .

أقدم رجلا ً وتأبى أ ُخرى . وكأنني قاب قوسين من تقبيل وجوهكم فهل للمقصر من لدنكم عذرا .

إخواني أبناء عمومتي شاء الله على آل بيته صلى الله عليه وسلم الشتات .

وماذاك إلا لحكمة ٍ يعلمها سبحانه ُ جل في علاه . ولو نعلم الغيب لأستكثرنا من الخير .

ويأبى الشعرُ إلا ن يشاركني

ألاليت شعري بعد قولي يـُسمع ُ .... إن كان قومي كيفا أتوقع ُ

فما سررت ُ من زماني وجوره ِ ..... مادام شعري بالدفاتر يقبع ُ

وألوم ُ نفسي في عتابها ليتما ..... وأقول ُ ويحـُك ِ من يـذل ُ ويرفعُ

أوَما فطنت ِ للخواتم أنها ...... إلى الإله ِ مرد ُنا والمرجع ُ

وقد أرتضيت بحكمه ِ سبحانه ُ ... فما لقهري مع المقدر موضعُ

ليقل كيد الشامتين وإننا .... مهما بـُـهتنا فما نـُجاري ونتبع ُ

.........

إخواني آل العقيلي الهاشمي بأرض فلسطين الحبيبة

أخوكم ناب عن قومه بأرض الحرمين الشريفين ، المملكة العربية السعوديه

وتـُلقى كلمته ُ أمامكم ليس بأفضلهم لا والله بل من أدناهم خادما ً لهم

فإن كان أخوكم مـُـقصرا ً فجملوه . وما كان ذا خلل ٍ من قولنا فأتموه .

أستبشرنا خيرا ً بما يصلنامن أخبار ٍ لتجمعكم ليتعارف أبنائكم وأحفادكم بنسبهم الطاهر .

وفرحنا بهذا التوصل للقربى وفقكم الله وسدد على طريق الخير خطاكم

وصلى الله على سيدنا وحبيبنا وآله وسلم

أخوكم خادم الأنساب العقيليه .
السيد عمر المتحمي الهاشمي

================================
 
الكلمة الافتتاحية الشاملة والجامعة التي القاها الشريف محمد المدني النويري العقيلي (ابو احمد) للأشراف جميعا في اجتماعهم الأول المنعقد في البيت العامر للشريف محمد عبد الله السقا النويري العقيلي

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين حمدا يليق بجلال وجهه وعظيم سلطانه سبحانه
فالق الحب والنوى والمفضل سبحانه على من خلق واجتبى . فضل الانسان على سائر خلقه وميزه بالرشد عن الهوى . واصلي واسلم على الحبيب المصطفى خير خلق الله ما حملته ارض واظلته شمس حبيبنا وهادينا سيدنا محمد صلوات ربي وسلامه عليه الى يوم الدين .
لقد سخر الله اخاكم وابن عمومتكم المتحدث امامكم ابو احمد محمد المدني النويري العقيلي وان قدمتموه عنكم فهو مؤخر .
لست بأفضلكم لا والله ولكن مشيثة الله جعلتني خادما لنسبي العقيلي الهاشمي .. فلم أغيب عنكم ولم اغتر .
قال رسول الله صلوات ربي وسلامه عليه ( من ابطىء به عمله لم يسرع به نسبه ) صدق رسول الله .
فما انا الا بكم وما أنتم الا بعزوتكم واصالة جذوركم واصولكم ونبتكم الطاهر الشريف وما نحن وانتم الا بقولنا الله اكبر .
اخواني ابناء عمومتي طال بنا الشتات وحل بنا وكأننا غرباء في الهجر فلنساهم قدر المستطاع بلم ما على مدى سنين تبعثر .

اخواني واحبتي ابناء العمومة من آل زمو وآل السقا وآل المدني العقيلي النويري الهاشمي الكرام .
شاءت الاقدار بعد هذه السنوات الطوال التي تشتتت فيها وتبعثرت عوائلنا بعد ان كنا عشيرة واحدة تربطنا صلة الدم والعصبية والمشاعر والوجدان لاننا ابناء جد واحد هو شهاب الدين احمد النويري العقيلي ابن جدنا نزيل غزة وقاضيها العلامة الشيخ شمس الدين محمد بن محمد النويري العقيلي وكلنا في عائلاتنا نعرف وندرك هذه الحقيقة نتداولها ونقصها وسمعناها ونحن اطفالا من ابائنا واجدادنا وسجلتها كتب الانساب والتراث والتاريخ عنا وعن اصولنا وجذورنا الشريفة . ومع تتالي وتعاقب السنون غلبت الالقاب الجديدة على مسمى عائلتنا حلت مسميات العائلات لتصبح زمو والسقا والمدني بدل النويري العقيلي فضعف التواصل والاتصال والتراحم والتقارب والتزاور واللقاء حتى اضحت هذه العائلات لا تعرف بعضها بعضا حتى في المناسبات والاعياد التي كان يجب ان تتلاقى وتتواصل في افراحها واتراحها .
فلقب زمو اتى لقبا لجدنا على المعصراني (الشهير بزمو ) بن الحاج تقي الدين الخطيب ابن الشريف على محب الدين الخطيب ابن محمد بن عبد رب النبي بن محمد بن شهاب الدين ابي العباس احمد بن جدنا نزيل غزة وقاضيها شمس الدين محمد بن محمد النويري العقيلي الهاشمي واتى هذا اللقب لكون جدنا علي المعصراني كان يعمل في خزينة الامبراطورية العثمانية مسؤولا عن اموال الجباية والتحصيل وكان في عمله يزم اكياس النقود حين حفظها فكني بهذا اللقب زمو . واعقب جدنا على المعصراني هذه العائلة الكريمة الطاهرة الشريفة عائلة زمو النويري العقيلي من ابنائه الاربعة الحاج ياسين واسعد وحسن والحاج مكي . وأما لقب السقا والذي لقب به جدنا الشريف يوسف (الشهير بالسقا ) ابن الشريف احمد بن الشيخ صلاح الدين بن الشيخ صالح بن احمد بن محمد بن محمد بن عبد الرحمن ابو العوف بن محمد بن قاضي غزة شهاب الدين ابو العباس احمد بن قاضي غزة جدنا شمس الدين محمد بن محمد النويري العقيلي الهاشمي . وقد كني جدنا يوسف بالسقا لكونه كان مسؤولا عن تزويد قلعة خانيونس بالماء فلقب بالسقا واعقب العائلة الكريمة عائلة السقا النويري العقيلي من ابنائه الستة محمد واحمد ومحمود وصالح ومصطفى وابراهيم واما عائلة المدني والذي اطلق على جدنا الشيخ احمد (الشهير بالمدني ) بن الشيخ محب الدين بن صالح بن احمد بن محمد بن محمد بن عبد الرحمن ابو العوف بن محمد بن قاضي غزة شهاب الدين ابو العباس احمد بن قاضي غزة ونزيلها شمس الدين محمد بن محمد النويري العقيلي ولكونه ولد بالمدينة المنورة لقبه ابوه وجده بهذا اللقب وهو المدني واعقب جدنا احمد من ابنائه الشيخ محي الدين ومحمود هذه العائلة الكريمة .
من هذه الالقاب التي لقبت بها كل عائلة وضياع واندثار الاسم الحقيقي لجذورنا النويري العقيلي تاهت العائلات وتناثرت وتباعدت مع كونها تعرف وتعلم بحقيقة اصولها وجذورها النويرية العقيلية وجدها الواحدة .
وحين آن الاوان وسخر الله من هذه العائلات من يجد ويبحث وينقب عن هذه الجذور وعلى رأسهم الشريف نبيل هاشم السقا (ابو هاشم) والشريف اخوكم المتحدث والماثل امامكم خادم الانساب العقيلية محمد عمر المدني(ابواحمد) والشريف محمدعبدالله السقا(ابو زهير) والشريف عزمي عمر المدني(ابورائد) والشريف زياد زمو (ابو طارق) ليتنادوا في جمع الشمل واعادة التراحم والتواصل واللقاء بعد هذه الغربة والشتات. وكان لهذه الجهود بهمم هؤلاء الاشراف المخلصين ان تحقق بتوفيق من الله هدفها في جمع هذه العائلات من جديد ليتدارسوا في جو تسوده روح الاخوة والتألف ما من شأنه اعادة اللحمة وجمع الشمل فيما بينهم مستلهمين وصية رسولنا لنا نحن آل بيته وعترته الهاشمين القرشين بالحفاظ على تراحمنا وتواصلنا ومن هنا جاء سعينا واصرارنا على الدعوة لهذه العائلات الشريفة وابناء العمومة جميعا لتلبية هذا النداء والاجتماع لنصبح معا عائلة عقيلية نستعيد فيها مشاعرنا ووجداننا الذي مزقته السنون والغربة .
ان تواصلنا مع جذورنا في القبيلة العقيلية في المملكة العربية السعودية ودفعهم ومساندتهم لنا في اتجاه لم الشمل واللحمة وتشجيعهم لنا في سعينا لتحقيق هذه الغاية الشريفة . وفي هذا المقام السعيد وهذا الاجتماع الاول لنا في البيت العامر لابن العمومة الشريف محمد عبدالله السقا ابو زهير نجتمع لنتدارس السبل التي توصلنا الى هدفنا المنشود في اللحمة والالتقاء والدفع باتجه توطيد علاقاتنا فيما بيننا نحن العقيليون في غزة هاشم ومن ناحية اخرى توطيد اواصر المحبة والتآلف والتآخي والترابط مع اشقائنا وابناء عمومتنا العقيليون في المملكة العربية السعودية واخوة واشقاء لنا كذلك في جمهورية مصر العربية حيث ابناء عمومتنا النويرين العقيليين منتشرون في الكثير من المدن والقرى المصرية وخاصة في قرية النويرة بصعيد مصر ودمياط . والذين تخاطبت معهم وفرحوا بنا ووجهوا الدعوات لنا لزيارتهم .
ومن هنا ونحن العقيليون المجتمعون بهذا الاجتماع الميمون وباسمكم جميعا اوجه تحية اعزاز ومحبة وشوق لكل ابناء العمومة العقيليون بالمملكة العربية السعودية واخص بالذكر ابن العمومة الشيخ عميد النسابين العقيليين الشريف احمد بن علي الراحجي العقيلي مؤلف سلسلة أنساب الاشراف آل البيت ومصنفها الاول اللآلىء السنية في الاعقاب العقيلية وهو الكتاب المسمى العقيليون في المخلاف السليماني وتهامه وابن العمومة الشريف عمر المتحمي العقيلي الهاشمي ابو سعود والذي كان دائما معنا متواصلا ومساندا وباذلا كل حهد في سبيل لم شملنا وارسل لنا باسم العقيلين جميعا في المملكة العربية السعودية مهنئا ومباركا لاجتماعنا وهو والشيخ احمد يمثلون العقيليون جميعا في الرابطة العلمية العالمية للانساب في الهاشمية في المملكة العربية السعودية وهما عضوي لجنة الشيوخ والحكماء في هذه الرابطة والشكر موصول لاخي وابن العمومة الشريف محمد عبدالله العقيلي ابا عبد الله مدير موقع منتدى السادة الاشراف العقيليون في المملكة واخي الشريف النسابة ابراهيم الزيلعي العقيلي ابو محمد ونشكرة من كل قلوبنا على مساعدته ومساندته لنا واهدائه لنا المشجرة رقم 1 الملونة التي وضحت نسبنا النويري العقيلي وهو ناسخ للمشجرات العقيلية وناشرها المحققة في الجزء الثاني لكتاب الشيخ احمد بن علي سالف الذكر .
انهي كلمتي ابناء العمومة بحمد الله وشكرة على ان وفقنا لعقد هذا الاجتماع الذي طالما حلمنا به واصلي واسلم على سيدنا ورسولنا وحبيبنا وهادينا محمد صلوات ربي وسلامه عليه الى يوم الدين .
بارك الله فيكم جميعا ابناء عمومتنا الكرام وفقكم ربي وسدد على طريق الحق خطاكم
والحمد لله رب العالمين
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

================================















 
2010-10-31
 
الاسم:
ادخل اسمك
البريد الالكتروني:
لا توجد مدخلاتليس بريد
التعليق:
 

الشريف محمد المدني النويري العقيلي

التعليق

2010-10-31 17:43:59

 

نشكرابن عمومتنا الشريف عمر المتحمي الهاشمي على كلمته الطيبة بالنيابة عن ابناء عمومتنا الاشراف العقيليون بالمملكة العربية السعودية.


كلمة شرحت صدور الاشراف المجتمعين لما لها من تأثير طيب في توطيد اواصر القربى واللحمة بين ابناء العمومة خاصة وان هذه الكلمة تأتي من منبت جذورنا ومنشأ قبيلتنا العقيلية وانتمائنا



تحيات واشواق الاشراف جميعا المجتمعين لكل ابناء عمومتهم بالمملكة

والله الموفق